لقد كان دعم تقنية (DXR) DirectX Raytracing اول ظهورها مقتصرا فقط على كروت RTX من Nvidia المزودة بأنوية خاصة لمعالجتها بشكل مباشر.ويبدو ان هذا قد تغير الآن مع صدور آخر تعريف اليوم السبت 11 إبريل 2019 وأصبحت الكروت التالية مدعومة أيضاً:
1- كروت الجيل 10xx إبداء من GTX 1060 6GB فما فوق.
2- كروت الجيل 16xx إبتداء من GTX 1660 فما فوق.
المصدر:
دليل مستخدم التعريف رقم 425.31 على الرابط
التقنية هذه بإختصار متعلقة بمعالجة الإضاءة بشكل يحاكي سلوك الضوء الحقيقي ويشمل ذلك الظلال والإنارة العامة وإنعكاس الضوء على الأسطح وغيرها. هناك تنبؤات بأن افتقاد هذه الكروت المدعومة مؤخراً لأنوية معالجة حصرية سيسبب فقداناً شديداً في الأداء مع العلم أنه حتى كروت RTX تعاني من فقدان ملموس في الأداء مما يعني أن ذلك قد يكون أشد وطأة على كروت GTX المعنية ولكن لم يثبت ذلك أو مدى شدته حتى وقت كتابتي للموضوع. لقيت تقنية DXR تأييداً من ناحية ومعارضة من ناحية أخرى على مستوى قد يكون متعادلاً وقد تميل الكفة بإتجاه المعارضة حسب ما رأيته من تعليقات على هذه التقنية.
بغض النظر عن جدوى هذه التقنية، يا ترى هل سنرى شيئاً مشابهاً من المنافسين الآخرين؟ الجدير بالذكر أن هذه التقنية ليست حصرية لشركة Nvidia بل هي جزء من مكتبة DirectX الخاصة بمايكروسوفت مما يسمح لأي كروت متوافقة مع DirectX بتبنيها
وفي ضل بعض المشاكل التي لازت انفيديا تعانيها مع هذه التقنية رغم التقدم الملحوظ في الاداء منذ اطلاقها هل ستنجح انفيديا في اقناع اللاعبين وشركات الالعاب بدعم تقنيتها اكثر واكثر في المستقبل ؟
وفي ضل بعض المشاكل التي لازت انفيديا تعانيها مع هذه التقنية رغم التقدم الملحوظ في الاداء منذ اطلاقها هل ستنجح انفيديا في اقناع اللاعبين وشركات الالعاب بدعم تقنيتها اكثر واكثر في المستقبل ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق