أعلان الهيدر

الرئيسية ما هي تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing التي اصبحت تستخدم في الألعاب؟

ما هي تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing التي اصبحت تستخدم في الألعاب؟

تتبع الاشعة ببساطة، هي طريقة او تقنية تستخدمها محركات الرندرة والرسوميات لحساب تأثير شعاع الضوء الافتراضي على الأسطح حسب البيئة المحيطة داخل اللعبة. وكل تلك الحسابات تكون وفق معادلات رياضية وفيزيائية حقيقية ومطوّرة من قبل فيزيائيين درسوا وملمين  بطبيعة الضوء والشعاع.
فإذا كنت تظن أن الألعاب ذات الرسوميات الخارقة تكون قد صممت من قبل بعض المصممين والرسامين، فأنت على خطأ وانما تلك الألعاب الضخمة يشارك في تصميمها فريق من المصممين والفيزيائيين والرياضيين ومهندسين معماريين أيضاً، بالإضافة طبعاً لمهندسي البرمجة.
محركات الريندر والرسوميات الخاصة بتصميم الالعاب كـ Unreal و Unity  تستخدم تقنية تتبع الضوء لإخراج تأثيرات واقعية، كانعكاسات، ظلال، انكسار الضوء وجميع تلك التأثيرات الخاصة بالضوء والأشعة، دون الحاجة إلى رندرة كل منها كعنصر مستقل
على الرغم من أن هذا الأمر يبدو مرهقاً للمعالج، إلا أن تلك المحركات والأدوات في الحقيقة تقوم برندرة ما يظهر على الشاشة فقط، وباقي أجزاء اللعبة تكون غير مرندرة.
ملاحظة: كلمة رندر Render تعني تحويل الرسومات والخطوط والمجسمات التي تم تصميمها باستخدام برامج الـ Modeling إلى صور واقعية قدر الإمكان بألوان وإضاءة وانعكاسات وظلال


إن تلك التقنيات كما ذكرت تستخدم معادلات رياضية وفيزيائية معقدة تستهلك من قوة المعالج وكرت الشاشة، لذلك يمكن للمطورين استخدام اصدارات أقل تعقيداً للحساب من أجل الأجهزة التي لا تعتبر خارقة، أو من أجل السرعة في اللعب على حساب الدقة. وكما ذكرت فإن تقنية تتبع الضوء أو الأشعة تستخدم في الألعاب ذات المؤثرات العالية، في الخدع البصرية، في الأفلام السينمائية وحتى في بعض الاعلانات، خاصة اعلانات السيارات.
معلومة اضافية: هل تعلم أن الكثير من الصور الخاصة بإعلانات السيارات هي صور غير حقيقية وتم تصميمها كلياً على برامج الكومبيوتر؟ إن هذه التقنية هي من الأمور الأساسية التي تزيد من عنصر الواقعية بشكل كبير على تلك الصور والمشاهد.

ما الجديد الذي تقدمه تقنية تتبع الاشعة؟

قبل البدء في الكلام  أريدك أن تعلم عزيزي القارئ أن هنالك نوعين من الـ Render:
  • رندر الوقت الحقيقي Real Time Render
  • رندر مسبق Beforehand Render
الرندر المسبق هي تلك الصور التي تكون مجهزة ومرندرة من قبل، كصور الإعلانات والمشاهد السينمائية التي تم العمل عليها للكثير من الأشهر، أما رندر الوقت الحقيقي فيكون في الألعاب، أي أن اللعبة التي تقوم بلعبها يتم رندرتها ومعالجة تتبع الشعاع والخامات والألوان والاضاءة والظلال جميعها في نفس الوقت، في الوقت الحقيقي الذي تقوم به باللعب، ولذلك تتطلب تلك المواصفات العالية
يتم التشغيل بواسطة Blogger.